الأربعاء، 14 أغسطس 2013

الفرق بين الرهن العقاري والتمويل العقاري وأسعار العقارات


بعد تصريح وزير المالية كثر الحديث عن الرهن العقاري وغيرها من ما يدور في كثير المجالس واستمعت إلى كثير من الأصدقاء عن ما هو الفرق بين الرهن العقار والتمويل العقاري وعليه ارجوا أن أوفق في طرحي هذا. 


الفرق هو كبير ولا يوجد أي تشابه بل علاقة لصيقة بسبب أن الرهن العقاري هو سبب لأجل الحصول على التمويل العقاري. ببساطه الرهن العقاري هو نظام؛ نعم فقط نظام يسمح بنشوء وتنظم العلاقة بين الراهن والمرتهن له و يؤطر العلاقة بين هذين الطرفين ويبين حقوق كل طرف ويبين الآلية الرهن والآلية فك أو بيع المنفعة المرتهنة في حال حصول أي مشكله بين الطرفين(الممول والمستفيد من التمويل) وغيرها من الأمور التي تحدث بين الراهن والمرتهن له وتنظيم هذه العلاقة مع الأجهزة القضائية والتنفيذية الحكومية . 


* سؤال بسيط بما أن الرهن مجرد نظام لماذا هذا الحديث الإعلامي الضخم عن الرهن خصوصا وان البنوك تمول العقار وصفحات الجرائد مليئة بإعلانات التمويل المقدمة من البنوك؟ وما الفائدة المرجوة من هذا النظام أو الرهن العقاري ؟وهل سيقدم شيء جديد؟ 


بما أن البنوك أو الجهات الممولة لا تستطيع رهن الأرض أو المسكن أو غيرها من العقارات بسبب عدم وجود نظام يحميها أولا؛ ويحمي المواطن وأيضا لعدم قانونيه الرهن بسبب لعدم وجود نظام في المملكة فأن البنوك تحجم عن التمويل لعدم وجود أي ضمانات لها لأن البنوك الضمان بالنسبة لهم شيء أساسي في كل عملية تمويل، لأجل هذا السبب تركز كثير من البنوك حاليا عند التمويل على وجود دخل ثابت لطالب التمويل؛ كي يكون هذا الدخل هو الضامن وأيضا ليس الكل يحصل على التمويل لأن من ينطبق عليه الشرط ليس بالكثير وحتى ولو تم التمويل فسيكون بنسب مرابحة عاليه بسبب المخاطرة التي يجنيها البنك من هذا التمويل.

بعض البنوك حاليا تقوم بالتمويل لبعض العملاء المميزين أو الواصلين معها وتربطهم علاقة جيده مع هذه البنوك وتقوم البنوك بإفراغ صكوك الممول له باسم عضو من أعضاء مجلس الإدارة لأجل ضمان حقوقها (هذا الإجراء غير قانوني) لكن بعد صدور النظام يستطيع أي شخص يملك عقار برهن هذا العقار والحصول على التمويل بضمان هذا العقار وهنا هي النقطة الأساسية لأن البنوك ستتوسع في أعطاء القروض بسبب وجود ضمانات كافيه لهم في حال تخلف المستفيد التسديد فببساطه تبيع العقار وتسيل المبلغ وتسدد مالها والباقي تعطيه للعميل خصوصا وان النظام يقف معها . 


* في حال كان المبلغ المقترض هو أكثر من القيمة الفعلية للعقار بسبب هبوط السوق العقاري أسوه بما حدث في سوق الأسهم ماذا يحدث؟ 


في السوق العقاري التقلبات فيه بسيطة والهبوط فيه تاريخا لا يقارن بسوق الأسهم ومع ذلك تتحوط البنوك بحيث لا يتم التمويل إلا أن يكون التمويل يعادل 40% أو 50 % من قيمه العقار أو بحسب ما يراه البنك مناسب (في حال عدم وجود تشريع في مؤسسه النقد يجبر البنوك بعدم التمويل لأكثر من 50% أو أي نسبه يحددها من القيمة المثمنة للعقار) وعليه تكون المخاطرة للبنك ضعيفة. 


* لو حصل هبوط في أسعار العقارات بأكثر من التحوط التي كان يتوقعه البنوك فكيف تتمكن البنوك من تحصيل مالها في السوق ؟ 


هنا تحدث أزمة للبنوك مشابه لما حصل في سوق العقار الأمريكي ونتج عنها أزمة الرهن العقاري وهذه الأزمة قد تتسبب بإفلاس بعض البنوك . 


* هل سيكون الرهن العقاري وسيله لرفع أسعار السوق العقاري أم العكس هو وسيله لخفض أسعار السوق العقاري ؟ 
بكل بساطه أي سيوله جديدة تدخل أي سوق فأنها تسبب ارتفاع أسعار في وسط هذا السوق بسبب زيادة الطلب وعليه فأن نظام الرهن العقاري سيساهم في ضخ السيولة لداخل هذا العقار وعليه ترتفع الأسعار لكن مع السيولة الجيدة في السوق سيكون هناك تنميه حقيقية في السوق العقاري سينتج عنها بناء الكثير من الوحدات العقارية والتي ستدخل السوق العقاري لكن لن تدخل هذه الكميات في السوق إلا بعد مرور 5 أو حتى 7 سنوات (حسب تفاعل المطورين العقاريين) بعدها سيجني المستهلك ثمار وفوائد الرهن بعد مرور هذه المدة باختصار الرهن سيرفع الأسعار لمده 5 سنوات تقريبا بعدها سيكون هناك زيادة في العرض وتبدءا مرحله انخفاض الأسعار لزيادة المعروض .

أرقام واسماء شركات التقسيط بالرياض

أسماء الشركات المختصة بالأقساط وأرقام هواتفها وهي كالتالي :

** الشركة الوطنية للتقسيط ( المحدودة ) 
ت : 4776056 ف : 4778109
** شركة الأمثل للتمليك والتأجير التمويلي المحدودة 
ت : 2181414 ف : 2181403
** شركة الحمراني للاستثمار التجاري 
ت : 4747777 ف : 4780392
** شركة الراجحي المصرفية للاستثمار 
ت : 4601000 ف : 4601963
** شركة الشفا للتقسيط 
ت : 4222222 ف : 4200623
** شركة العودة للتقسيط المحدودة 
ت : 4545111 ف : 4545666
** شركة المتاجرة للتقسيط 
ت : 4771161 ف : 4913934
** شركة بيت التقسيط السعودي
ت : 4659009 ف : 4922570
** شركة دار المتاجرة للتقسيط 
ت : 4936151 ف : 4913934
** شركة عبدالعزيز إبراهيم الفاضل واخوانه 
ت : 4910049 ف : 4910968
** شركة الجاسرية للتجارة والتقسيط 
ت : 4961111 ف : 4916732
**شركة النايفات للتقسيط
ت : 4455888 ف : 4455767

التقديم في الصندوق العقاري مع رابط مباشر للدخول

 رابط التقديم في الصندوق التنمية العقاري بدون تملك ارض

تفضل بـ الدخول إلى هذا الرابط المباشر
https://www.redf.gov.sa/

اسفل الصفحة مكتوب .. أقر أني لا أملك مسكناً ولم يسبق لي أن امتلكت مسكناً ولم يسبق لي التقديم أو الاستفادة من خدمات الصندوق. وللصندوق الحق في التأكد من ذلك. وفي حالة ثبوت خلاف ما ذكر للصندوق الحق في إلغاء طلبي وملاحقتي قانونياً ( يوجد خانة تعلم عليها بـ الاختيار بعلامة صح )

واضغط على خيار " آستمرار "

واكمل البيانات المطلوبة .. وبـ التوفيق

تحذير من التمويل من خارج المملكة العربية السعودية


يكثر في الاونه الاخيرة تمويل من مصادر خارج المملكة العربية السعودية , وتستغل هذه المصادر حاجة طالبي التقسيط والتمويل وبمبالغ خيالية .

ونحن هنا ننبه ونحذر من هذه المصادر الغير معروفة 

وللتأكد من سلامة هذه المصادر اتبع هذه التعليمات

  • معرفة أسم الشركة ونشاطها وموطنها .
  • السؤال عن هذه الشركة في سفارة الدولة التابعة لها وتحديداً الممثل التجاري لتلك الدولة 
  • البنوك السعودية لديها الخبرة عن صحة الشركات الخارجية ومعرفة سلامتها وسلامة تعاملتها .
  • إستشر البنوك السعودية في طريقة تمويل هذه الشركات قبل دخول الاموال الى حسابك .
  • إذا استلزم الامر السفر الى تلك الدولة قم بزيارة السفارة السعودية والسؤال عن سلامة الشركة الممولة
نهيب بالجميع من الوقوع في عمليات النصب او عمليات غسل الاموال وغيرها من العمليات الغير شرعية و غير نظامية 

فلنتعاون في الحفاظ على أسوقنا من العمليات الغير شرعية والتي تتسبب في إهتزاز أسوقنا 

اهمية العقود ومدى خطورتها في قضايا التمويل والتمويل العقاري

كما يعلم الجميع اهمية العقود ومدى خطورتها في تنظيم العلاقه بين المتعاقدين وبالذات في قضايا التمويل والتمويل العقاري بالدرجه الاولى ولان اغلب البنوك ان لم يكن كلها عقودها تعتبر من عقود الاذعان فهي تملي عليك الشروط ولا تعطيك حتى فرصه لدراسة بنودها فتجد الموظف يؤشر لك على مكان التوقيع ولو جلست تقرا الشروط ممكن الموظف عيونه تطلع
لذلك نريد ان نتعاون ومن يقوم بتوقيع عقد مع اي بنك ياخذ نسخه من العقد مع اخفاء البينات الشخصيه ويضعها مشكورا هنا ليتم الاطلاع وعمل المقارنات بين البنوك

تقرير سمة السعودية للمعلومات الائتمانية ( شرح بالصور لطريقة الحصول على التقرير )

الان بامكانكم الاستفسار عن وضعكم الائتماني في سمه لمعرفة ان كنت القايمه السوداءومعرفة هل انت متعثر ومضاف للقائمه السودا ام لافقط ادخل رقم هويتك وثم ارسال رساله الى الرقم510001وستاتيك على الفور باذن الله رساله اذاكان سجلك الائتماني ممتاز ولايوجد لديك متعثراتستاتيك الرساله التالي الرجاء زيارة اقرب فرع لبنكك للتسجيل في خدمات سمه

اذا اتتك هذه الرساله فلا يوجد لديك متعثرات وسجلك الائتماني ممتازواذا اتتك رساله تطلب منك الدخول الى موقعهم واعطوك الرقم السري فهذه تدل على تعثركادخل الى الموقع واكتب اسم المستخدم رقم الهويه وادخل الرقم السري اللي اعطوك