الخميس، 19 يناير 2017

«3» فضائح عصفت بـ «سامسونغ» وكلّفتها خسائر فلكية





لا تكاد شركة سامسونغ الكورية الجنوبية تخرج من أزمة حتى تدخل في أخرى، فقد عصفت بالشركة 3 فضائح كبرى خلال أقل من 6 أشهر وكلفتها مليارات الدولارات.
وبدأت المشكلات تهاجم الشركة مطلع سبتمبر الماضي، حين تكررت حوادث انفجار هاتفها الذكي غالاكسي نوت 7، الأمر الذي اضطرها إلى سحب ملايين الأجهزة من السوق وتكبدها خسائر مالية فلكية اقتربت من 20 مليار دولار .
وقد نالت هذه الفضيحة من سمعة سامسونغ كثيرا، رغم إقرارها بالمشكلة، واعتذارها للزبائن، واستبدال الأجهزة. وما زاد الطين بلة انفجار هاتف جديد في ديسمبر الماضي بعد أن كادت الشركة تطوي هذا الملف.
أما الفضيحة الثانية، فبدأت مع دهم ممثلي الادعاء في كوريا الجنوبية، في نوفمبر الماضي، مقر سامسونغ في إطار تحقيق بشأن فضيحة سياسية تورطت فيها رئيسة البلاد بارك غون هاي.
ويتعلق تفتيش ممثلي الادعاء لمقر الشركة في العاصمة سيول، بما إذا كانت سامسونغ قد قدمت مساعدة مالية على نحو غير ملائم لابنة تشوي سون سيل، صديقة الرئيسة المتورطة بالفضيحة والتي سيتم استجوابها في فبراير المقبل.
ويحقق الادعاء فيما إذا كانت سامسونغ قدمت أكثر من 25 مليون دولار لشركة ومؤسسات تدعمها تشوي سون سيل، مقابل دعم صندوق معاشات التقاعد الكوري الجنوبي لصفقة اندماج بين مؤسستين تابعتين لمجموعة سامسونغ عام 2015 بحسب سكاي نيوز عربية.
لكن الفضيحة الثالث، وربما الأكبر، هي اعتزام السلطات اعتقال رئيس مجموعة سامسونغ، جاي واي لي، بتهمة استغلال النفوذ، فيما يتعلق بتحقيق في الفضيحة السياسة التي تعصف بالبلاد.
وقال مكتب الادعاء الخاص في كوريا الجنوبية، الأحد الماضي، إنه سيأخذ في الاعتبار الأثر الاقتصادي عندما يبحث أمر اعتقال رئيس مجموعة سامسونغ، التي تعتبر أحد عمالقة التكنولوجيا في العالم.

وزير المالية : السياحة الدينية أهم مصادر الدخل التي يمكن الاستثمار فيها






عُقدت اليوم في مدينة دافوس السويسرية، جلسةً ضمن جلسات منتدى دافوس الاقتصادي العالمي شارك فيها كلاً من وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح ووزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي ووزير المالية الأستاذ محمد الجدعان لمناقشة مسار رؤية المملكة 2030 .
وأشار وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح خلال الجلسة إلى أن رؤية المملكة 2030 هي رؤية لتغيير اقتصاد المملكة بشكل جذري، مضيفا أن المملكة مستعدة لاستثمار المصادر الاقتصادية لوجود بنية تحتية قوية تسمح لها باستقطاب أي تجارة واستثمار في ظل وجود قوة شبابية تسهم في دعم رؤية المملكة نحو تنوع استثماراتها، كما أكد الفالح في حديثه أن المملكة فخورة بتاريخها النفطي والذي استطاعت من خلاله بناء نهضةً شاملة.
وفي ذات السياق أكد وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي خلال الجلسة أن رؤية المملكة تعتمد على تغيير ارتباط الاقتصاد بالقطاع الحكومي والتركيز على القطاع الخاص وأن خصخصة القطاعات سيساهم في نمو الأعمال الريادية بالمملكة اضافة إلى تواجد أعمال استراتيجية مع القطاع الخاص، مشيرا إلى أن جغرافية المملكة تساعدها على القوة التجارية بالمنطقة.
من جهته أوضح وزير المالية محمد الجدعان خلال الجلسة أن المملكة ركزت خلال 18 شهرًا الماضية على الاستخدام المطلق لجميع المصادر وأن المملكة ماضية نحو تحقيق أهداف 2030 كما أوضح معاليه أن المملكة أصدرت كتاباً لبرنامج الجدوى الاقتصادية يوضح أبرز معالم اقتصاد المملكة، مشيراً إلى أن السياحة الدينية من خلال موسم الحج والعمرة والزيارات للحرمين الشريفين هي أهم مصادر الدخل التي يمكن الاستثمار فيها.

حساب المواطن شروط وضوابط في انتظار التفعيل





بعد أقل من أسبوعين تبدأ الأسر السعودية التسجيل في حساب المواطن وفق شروط  وضوابط محددة أبرزها الدخل الشهري للأسرة ومعدلات الإستهلاك الرشيد للطاقة.
وكانت الحكومة قد أعلنت عن حساب المواطن بالتزامن مع ميزانية 2017 وقالت أن فتح بوابة التسجيل لجميع الأسر السعودية سيكون في الأول من فبراير 2017 وسيتم إضافة جميع مستفيدي برنامج المعاشات الضمانية التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية تلقائيا.
ومن المقرر أن يتم البدء بتحليل الأهلية والاستحقاق لكافة المسجلين في منتصف شهر فبراير 2017 تمهيدا  للإعلان عن نتائج الأهلية والاستحقاق للمسجلين قبل صرف البدل لجميع المستفيدين المؤهلين عن طريق الحوالات المصرفية قبل تطبيق الأسعار الجديدة.
ووفقا لشروط حساب المواطن جرى تقسيم الشرائح وفق 5 فئات، حيث جاءت الفئة الأولى ممّن رواتبهم من صفر حتى 8699، والثانية من 8700 إلى 11999، والثالثة من 12000 إلى 15299، والرابعة من 15300 إلى 20159، فيما جاءت الشريحة الخامسة لمن لا يستحقون الدعم ممّن رواتبهم فوق 20160، ولكن ما هي خصائص البدل النقدي؟
وحددت وزارة العمل 4 فئات مستهدفة من برنامج حساب المواطن الموحّد، وهم: الأسر السعودية، والأفراد المستقلّون، وحاملو بطاقات التنقّل، والأم السعودية المتزوجة من أجنبي.

4 إجراءت للتسجيل في حساب المواطن







أكد حساب المواطن على تويتر أن المرحلة الأولى للبرنامج والتي ستبدأ في أول فبراير المقبل هي مرحلة التسجيل والتقديم وسيتم الإعلان عن نتائج الأهلية و الاستحقاق في وقت لاحق.
يذكر أن وزارة العمل والتنيمة الإجتماعية كانت قد أعلنت عن حساب المواطن بالتزامن مع ميزانية 2017 وقالت إن فتح بوابة التسجيل لجميع الأسر السعودية سيكون في الأول من فبراير 2017.
وأضافت أنه سيتم إضافة جميع مستفيدي برنامج المعاشات الضمانية التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية تلقائيا.
ومن المقرر أن يتم البدء بتحليل الأهلية والاستحقاق لكافة المسجلين في منتصف شهر فبراير 2017 تمهيداً  للإعلان عن نتائج الأهلية والاستحقاق للمسجلين قبل صرف البدل لجميع المستفيدين المؤهلين عن طريق الحوالات المصرفية قبل تطبيق الأسعار الجديدة

حساب_المواطن مغرداً : التسجيل أول فبراير






بعد فترة طويلة من الصمت أطلق حساب المواطن على تويتر تغريدة مقتضبة حول موعد التسجيل في البرنامج.
وقال الحساب الرسمي لحساب المواطن “سيتمكن المستفيدون من التسجيل في برنامج حساب المواطن بتاريخ 1 فبراير 2017.”
ومنذ الإعلان عن “حساب المواطن” وتفاصيله، خلال الفترة الماضية، لم تتوقّف تساؤلات المواطنين عن طريقة التسجيل واحتساب الدعم، والمعايير، والأسس التي يتم على أساسها احتساب قيمة البدل.
بدورها، قدّمت الجهات الحكومية -خاصةً وزارة المالية ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية- تفاصيل “حساب المواطن” للرد على استفسارات المواطنين، فيما تحوّل حساب رؤية السعودية على تويتر إلى منصّةٍ لتقديم المعلومات والرد على الاستفسارات.
الأعلى بدلًا:
أعلنت وزارة العمل، في وقتٍ سابق، أن هناك 4 فئات مستهدفة من برنامج “حساب المواطن” الموحّد، وهم: الأسر السعودية، والأفراد المستقلّون، وحاملو بطاقات التنقّل، والأم السعودية المتزوجة من أجنبي.
كما أوضحت أن المعيار الرئيسي لقبول الشخص في برنامج “حساب المواطن” هو الدخل الشهري للأسرة، حيث سيكون الأقل دخلًا هو الأعلى بدلًا، بينما ينخفض البدل كلّما زاد الدخل.
الأهداف العامة:
يأتي هذا البرنامج لمواجهة الآثار الاقتصادية الناجمة عن التعديلات التي سوف تتّخذها الدولة برفع أسعار الوقود، حيث سيتم ذلك تدريجيًا حتى 2020.
فيما أوضحت الوزارة أن مقدار الدعم سيتشكّل وفقًا لتحديد معدل الاستهلاك الطبيعي للأسرة والفرد والداعم للترشيد، وسيكون البرنامج خاضعًا للمراجعة الدورية لمعدّلات الاستهلاك الطبيعي لتحقيق أقصى قدر من الإنصاف.
وكانت وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي 2020 قد نشرت أمثلةً توضيحية لكيفية حساب العائد النقدي الذي سيتم منحه للمستفيدين، حيث تم تقسيم المستفيدين لـ 3 فئات: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط الذين سيستفيدون من البرنامج بشكلٍ جزئي، ويصل الاستحقاق إلى راتب 20.159.
شرائح الدعم:
ومن ضمن شروط “حساب المواطن” هو تقسيم الشرائح وفق 5 فئات، حيث جاءت الفئة الأولى ممّن رواتبهم من صفر حتى 8699، والثانية من 8700 إلى 11999، والثالثة من 12000 إلى 15299، والرابعة من 15300 إلى 20159، فيما جاءت الشريحة الخامسة لمن لا يستحقون الدعم ممّن رواتبهم فوق 20160، ولكن ما هي خصائص البدل النقدي؟