الاثنين، 23 يناير 2017

وظائف أكاديمية شاغرة في جامعة الملك سعود




أعلنت جامعة الملك سعود، مؤخراً، عن توافر مجموعة من الوظائف الأكاديمية (للرجال والنساء)، بمرتبة (أستاذ مساعد، ومدرس لغة) لشغلها بكوادر وطنية مؤهلة، وذلك للعمل في عمادة السنة الأولى المشتركة بالجامعة.
ودعا عميد شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين في الجامعة الدكتور سعد الحسين الراغبين إلى التقديم على الوظائف المذكورة، والاطلاع على المؤهلات والشروط المطلوبة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني من هنا مشيراً إلى أن التقديم يبدأ يوم الثلاثاء المقبل، وينتهي يوم الثلاثاء الموافق 100 جمادى الأولى.

غرفة الخرج توفر 50 وظيفة في شركة أراسكو




تطرح الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة الخرج يوم الخميس المقبل 50 وظيفة للرجال، وبالتعاون مع الشركة العربية للخدمات الزراعية “أراسكو”، وسيتم منح المقبولين مميزات بدل سكن ومواصلات وساعات إضافية.
وحددت الشركة احتياجها للتخصصات التالية:
1– أخصائي أول مختبرات: يجب على المرشح حمل درجة الدبلوم في نفس التخصص.
2– مدير الصيانة: شهادة جامعية (هندسة) في الميكانيكا، الإنتاج أو الكيمياء، بالإضافة إلى 4 سنوات خبرة في مجال الصيانة.
3– فني أجهزة صناعية: دبلوم في نفس التخصص أو شهادة ثانوية عامة وخبرة لا تقل عن 3 سنوات في مجال الجلكوز والفركتوز
4– مشغل تحميل: ثانوية عامة.
5– مشغل تغليف جلكوز: شهادة متوسطة مع تدريب.
6– مدير تخطيط أول: شهادة جامعية في الإدارة مع خبرة لا تقل عن 3 سنوات في نفس المجال.
7– فني أجهزة صناعية.
8– مدير أول تخطيط.
9– تنفيذي أول معدات مختبرات.
وحددت الغرفة موعد استقبال طالبي العمل صباح يوم الخميس المقبل، في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحاً بمقر الغرفة.

2.8 مليار ريال خسارة المملكة من الهجمات الإلكترونية.. والزيد يطرح الحل



كشف المختص في تقنية المعلومات، الدكتور هاني الزيد، عن أن الهجمة الإلكترونية الحالية، المتمثلة بفيروس “شمعون 2″، تستهدف المؤسسات الحكومية والخاصة، حيث تحاول تعطيل أنظمتها أو تشفيرها من خلال تصيّد المعلومات الخاصة بالأفراد العاملين بها، أو تنفيذ بعض العمليات المشبوهة التي تظهر للمستخدمين بطريقةٍ عادية وليست خطرة.
وقال الزيد، بحسب “الإخبارية”، إنه لا يوجد عدد مؤكّد للقطاعات والوزارات الحكومية التي تعرّضت لهجمات إلكترونية اليوم، الإثنين، ولكن تشير التوقّعات إلى تجاوزها 15 جهةً حكومية وخاصة.
وبخصوص كيفية مواجهة هذا الفيروس، أوضح أنها ستستغرق بعض الوقت لتحديد مكان استضافته ثم إيقافه فورًا، كاشفًا عن خسائر المملكة التي تقدر بنحو 2.8 مليار ريال جرّاء الهجمات الإلكترونية، فيما تبلغ أعداد ضحايا الجرائم الإلكترونية في العالم بـ 1.5 مليون ضحية يوميًا، حسب التقديرات، الأمر الذي تسبّب بخسائر إقتصادية في عام 2015م، بنحو 455 مليار دولار في السنة، وهذا يعادل تقريبًا 1% من الناتج العالمي.
واقترح الزيد عدة أمور، أولها بناء خطة وطنية لتأهيل الكفاءات الوطنية في مجالات أمن المعلومات المختلفة من شأنها سد الفجوة في السوق المحلي التي تواجه قلة الكوادر المتخصصة، وصعوبة استقطاب الأشخاص المؤهلين حاليًا.
واختتم الزيد حديثه داعيًا إلى ضرورة تكامل الجهود بين برنامج التعاملات الإلكترونية “يسر” والمركز الوطني للأمن الإلكتروني، وذلك لتوجيه بعض معايير قياس التحوّل في التعاملات الإلكترونية الحكومية لتنفيذ الاشتراطات الأمنية المقترحة.
وكذلك إسناد وظائف أمن المعلومات، وخدمات أمن المعلومات في القطاع العام إلى شركات حكومية متخصصة التي من شأنها الحفاظ على سرية المعلومات، وتسهيل تنفيذ السياسات الوطنية لهذا المجال.

مغردون يطالبون باستبعاد راتب الزوجة من حساب المواطن




طالب العديد من المواطنين بإعادة النظر في احتساب راتب الزوجة عند التسجيل في حساب المواطن.
وأكد المواطنون عبر سلسلة تغريدات عبر موقع تويتر أن راتب الزوجة خاص بها، وهي ليست مسؤولة عن الصرف والإنفاق على الأسرة.
وقال الإعلامي خالد العلكمي، في تغريدة له عبر وسم ” حساب المواطن”: راتب الزوجة لها ولا يحق للزوج، شرعاً أو منطقاً، الاقتصاص منه بدون رضاها، عدا عن كونه بالكاد يكفي “مواصلاتها” وباقي مصاريفها. فبأي حق يّضم؟!
وأضاف: أتمنى إعادة النظر في هذا البند. يجب عدم احتساب مرتب الزوجة ضمن دخل رب الأسرة فهو حق لها وبالكاد يكفي مصاريفها وغالباً لا يدخل في دخل الأسرة.
فيما طالب المغردون بذات الأمر مؤكدين أن راتب الزوجة لا يدخل في مصاريف الأسرة ولا توجد أي جهة تعتمد راتب الزوجة ضمن مصادر الدخل.
وكان حساب المواطن قد أعلن أن التسجيل سيتاح في الأول من فبراير المقبل وأضاف رداً على استفسارات المواطنين أن راتب الزوجة سيتم احتسابه ضمن دخل الأسرة عند تقدير الدعم الشهري.
ووفقاً لشروط حساب المواطن جرى تقسيم الشرائح وفق 5 فئات، حيث جاءت الفئة الأولى ممّن رواتبهم من صفر حتى 8699، والثانية من 8700 إلى 11999، والثالثة من 12000 إلى 15299، والرابعة من 15300 إلى 20159، فيما جاءت الشريحة الخامسة لمن لا يستحقون الدعم ممّن رواتبهم فوق 20160، ولكن ما هي خصائص البدل النقدي؟
وحددت وزارة العمل 4 فئات مستهدفة من برنامج حساب المواطن الموحّد، وهم: الأسر السعودية، والأفراد المستقلّون، وحاملو بطاقات التنقّل، والأم السعودية المتزوجة من أجنبي.

حساب المواطن يرد على هل مكافآت الطلاب تدخل في حساب الدخل؟




أكّد برنامج “حساب المواطن” على أن مكافآت الطلاب لا تدخل في حساب الدخل.
وأوضح الحساب، ردًا على بعض الاستفسارات عبر موقع “تويتر”، أنه‬⁩ عند التسجيل، يتم إضافة دخل رب الأسرة والتابعين من الأبناء والزوجة.
ومن المقرّر أن يبدأ التسجيل في برنامج “حساب المواطن” في الأول من شهر فبراير عبر نظام إلكتروني.

تغريم "بوبا العربية" 100 ألف ريال لمخالفة لوائح السوق





أعلنت هيئة السوق المالية عن فرض غرامة مالية مقدارها 100 ألف ريال على شركة بوبا العربية للتأمين التعاوني؛ لمخالفتها أحد بنود المادة الخامسة والأربعين من نظام السوق المالية .

وأضافت الهيئة في بيان لها على "تداول"، اليوم الاثنين، أن سبب الغرامة الموقعة على شركة بوبا هو تسرب خبر في مواقع التواصل الاجتماعي بتاريخ 26 يوليو الماضي، يتضمن بيانات يُحظر إفشاؤها قبل تزويد الهيئة بها والإعلان عنها.

وأعلنت الشركة، الأسبوع الماضي، عن نتائجها المالية للربع الرابع من العام المالي 2016، بتحقيق صافي أرباح بقيمة 193.49 مليون ريال، مقابل 209.33 مليون ريال بالربع المماثل من عام 2015 بتراجع نسبته 7.66%.

حساب المواطن : الدعم يشمل المزاولين للأنشطة التجارية




يمكن للمواطن التسجيل في البرنامج والاستفادة منه وفق الضوابط والقواعد المعمول بها.
وأوضح الحساب في ردّه على استفسارات المواطنين أن كل من يستطيع مزاولة أي نشاط تجاري يمكنه الاستفادة من البرنامج بشرط الإفصاح عن الدخل الناتج من هذا النشاط.
ومن المتوقع أن يتم التسجيل في برنامج حساب المواطن مطلع فبراير المقبل على أن تيم إعلان الأولوية والاستحقاق في فترة لاحقة ويتم الصرف قبل رفع الدعم عن أسعار الوقود والكهرباء في يوليو المقبل.

إنشاء الهيئة العامة للعقار يعزّز أداء قطاع الإسكان




أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل، أن مبادرة إنشاء الهيئة العامة للعقار حظيت بالدعم والاهتمام من قبل مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، مثمناً قرار اعتماد إنشائها؛ لتسهم بدورها في تقديم مجموعة من الخدمات للمواطنين والمطورين والجهات ذات العلاقة.
وأوضح الحقيل أهمية تنظيم القطاع العقاري والارتقاء به ليصبح قطاعاً جاذباً ومتكاملاً؛ كونه ذا تأثير فاعل على اقتصاد المملكة؛ إذ إن هذه الخطوة تُعدّ ضمن الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030 وبرنامج التحوّل الوطني 2020، في إطار تحسين أداء القطاع العقاري، ورفع مساهمته في الناتج المحلي.
وأفاد بأن الهيئة ستكون ذات استقلالية مالية وإدارية، وتمتلك صلاحيات واسعة لاقتراح التعديلات والتحسينات على جميع الأنظمة واللوائح والسياسات ذات العلاقة بالأنشطة العقارية، والرفع بها لاستكمال ما يلزم بشأنها، ووضع الخطط اللازمة لممارسة اختصاصاتها، ووضع المعايير للأنشطة العقارية وترخيصها والإشراف عليها.
وأضاف أن من مهام الهيئة العامة للعقار أيضاً العمل على نشر الوعي بأنظمة القطاع العقاري وأنشطته، ومراقبة مؤشرات القطاع العقاري بما يحقق له الاستقرار والتوازن، ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات ذات الصلة بالأنشطة العقارية المبرمة بين المملكة والدول الأخرى.

بطاقة تكافل العربية للرعاية الصحية





💫( تــكـافــل الـعــــربيــة ( الدفع بعد استلام البطاقه 

          Takaful Al  Arabia

💫للــرعايــة الـصـحــية💫
لمن ليس لديه تأمين ولايستطيع إستكمال علاجه الطبي والتجميلي واستكمال احتياجاته من الصيدليات لرعاية الطفل والادويةللعائله 
نحن نوفر لكم.  
    🌅بطاقة تكافل العربية للرعاية
🏩للرعاية الصحية🏩
تشمل جميع التخصصات الطبية والعمليات
..👈                 الجراحية
..👈        والتجميلية
..👈  وإيضٱ الولادة و العمليات القيصيرية 
👥وتشمل .
المواطنين والمقيمين والزائرين ولجميع الأعمار برسوم سنوية فقط ( 200 ) ريال
وبخصومات تصل حتى 80℅ وتشمل النظارات الطبية والشمسيةبجميع مراكز وفروع المهــا للنظارات

شــركة تـكـافـل العـربية 
  جوال0536979697 واتساب

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء الهيئة العامة للعقار




رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – الجلسة، التي عقدها، مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر اليمامة، بمدينة الرياض.
وفي بداية الجلسة، أطلع – أيده الله – المجلس على نتائج استقباله ، دولة مستشار ألمانيا السابق الرئيس الفخري للجمعية الألمانية للشرق الأدنى والأوسط جيرهارد شرودر، ورئيس مجلس النواب لدى المجلس العالي بجمهورية طاجيكستان شكورجان طهوروف، ومنسق مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي جيل دوكرشوف.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي ، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية ، عقب الجلسة ، أن مجلس الوزراء استمع إلى جملة من التقارير عن تطور الأحداث على الساحة الدولية، معرباً عن التهنئة لفخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة أدائه اليمين الدستورية وتوليه رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية ، منوهاً بعمق العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية وحرصهما على تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما.
ورحب المجلس بالبيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في ختام اجتماعاته بالعاصمة الماليزية كوالالمبور بشأن وضع أقلية الروهينجا المسلمة في ميانمار، وما أكد عليه الاجتماع أيضاً من إدانة مطلقة لجميع الأنشطة الاستيطانية غير الشرعية التي تقوم بها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتشديد على مركزية مدينة القدس الشريف ورفض جميع المحاولات التي من شأنها تقويض حق الفلسطينيين في السيادة الكاملة على مدينة القدس عاصمة لدولة فلسطين.
وبين أن المجلس جدد إدانة المملكة واستنكارها للتفجير الذي استهدف سوقاَ شمال غرب باكستان، والهجوم الذي استهدف معسكراً للجيش في شمال شرقي مالي، وأديا إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى، مقدماً التعازي لحكومتي جمهوريتي وشعبي باكستان ومالي الشقيقتين وتمنياتها للمصابين بالشفاء وأن يتغمد الله الضحايا بواسع رحمته ومغفرته.
وقدر مجلس الوزراء ما تقوم به الجهات الأمنية من مهام في مكافحة الإرهاب والإطاحة بأوكاره وخلاياه وعناصره وإضعاف المقومات التي يعتمد عليها الإرهابيون في الإعداد لمخططاتهم الإجرامية بهدف الإخلال بأمن الوطن واستقراره، منوهاً في هذا السياق بالإنجاز الأمني الذي حققته الجهات الأمنية خلال مداهمتها لوكرين لخلية إرهابية بشكل متزامن في محافظة جدة، وتمكن الجهات الأمنية من القبض على أحد المطلوبين المتورطين في الأنشطة الإرهابية بالقطيف التي تستهدف أرواح الأبرياء وإثارة الفوضى وتخريب المرافق العامة والإخلال بالنظام العام.
وأفاد الدكتور عادل بن زيد الطريفي أن المجلس اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها ، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي :
أولاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الخارجية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب اللاتيفي حيال مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية جمهورية لاتفيا ، والتوقيع عليه ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية .
ثانياً :
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والاستثمار ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (180 / 66) وتاريخ 1 / 3 / 1438هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التجارة والصناعة بين وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية ووزارة التجارة والعلاقات الاقتصادية الخارجية في (تركمانستان) ، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 24 / 7 / 1437هـ .
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .
ثالثاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التعليم وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (167 / 64) وتاريخ 28 / 2 / 1438هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم في جمهورية بيلاروسيا ، الموقعة في مدينة (مينسك) بتاريخ 13 / 8 / 1437هـ .
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .
رابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير العمل والتنمية الاجتماعية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الجزائري في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال التنمية الاجتماعية بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ووزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ، والتوقيع عليه ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية .
خامساً:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (176 / 65) وتاريـــخ 29 / 2 / 1438هـ ، قرر مجلس الوزراء ما يلي :
1 – الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية للتعاون في مجال العلوم والتقنية.
2 – الموافقة على مذكرة تفاهم بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية ومكتب الملاحة بالأقمار الصناعية بجمهورية الصين الشعبية للتعاون في مجال الملاحة بالأقمار الصناعية .
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .
سادساً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على قيام جامعة الحدود الشمالية بالتوقيع على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الأكاديمي بين جامعة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية وكلية بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية.
سابعاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والاستثمار رئيس لجنة المساهمات العقارية ، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (12 – 13 / 38 / د ) وتاريخ 28 / 2 / 1438هـ ، قرر مجلس الوزراء بأن تُعرض التقارير نصف السنوية التي تُعِدها لجنة المساهمات العقارية عن أعمالها – وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (130) وتاريــخ 7 / 5 / 1429هـ – على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ، للنظر فيها واقتراح ما يراه في شأنها .
ثامناً :
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الإسكان وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (13 – 16 / 38 / د) وتاريـخ 13 / 3 / 1438هـ قرر مجلس الوزراء ما يلي :
1 – الموافقة على إنشاء الهيئة العامة للعقار .
2 – قيام الهيئة العامة للعقار بالتنسيق مع الجهات المعنية لوضع الترتيبات اللازمة لنقل اختصاص الإشراف على الأنشطة المنصوص عليها في تنظيم الهيئة العامة للعقار إلى الهيئة ، وذلك وفق مراحل يُتفق عليها مع تلك الجهات .
تاسعاً :
وافق مجلس الوزراء على تعيين صاحبتي السمو الملكي الأميرة / البندري بنت عبدالرحمن بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود والأميرة / مضاوي بنت مساعد بن عبدالعزيز آل سعود عضوين في مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي .
عاشراً :
بعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم ( 183 / 75 ) وتاريخ 10 / 2 / 1434هـ ، ورقم (152 / 77) وتاريخ 24 / 2 / 1436هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام تطبيق كود البناء السعودي .
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .
حادي عشر :
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (185 / 66) وتاريــــــخ 1 / 3 / 1438هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين الجهات المنظِمة للأسواق المالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، الموقع عليها في دولة قطر بتاريخ 2 / 12 / 1436هـ .
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .
ثاني عشر :
وافق مجلس الوزراء على ترقية سعود بن نصار بن عاتق الحازمي على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الثقافة والإعلام .
واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله ، ومن بينها نتائج الاجتماع الوزاري (السادس) لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ووزارة الصحة في بريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية ، كما اطلع المجلس على مرئيات وزارتي الاقتصاد والتخطيط ، والعمل والتنمية الاجتماعية حيال الانعكاسات الاقتصادية الكلية لإصلاحات سوق العمل في المملكة ، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيهما ووجه حيالهما بما رآه .

إنفوجرافيك يوضح الأهداف الثلاثة لـ حساب_المواطن




نشر حساب المواطن إنفوجرافيك يوضح أهداف البرنامج، والتي قسمها إلى ثلاثة أهداف رئيسية.
وأوضح الحساب أن الهدف الأول هو إعادة توجيه الدعم والمنافع الحكومية المقدمة للمواطنين من خلال منصة موحدة.
وجاء الهدف الثاني لتخفيف الأثر المباشر على الأسر، والناتج عن الإصلاحات الاقتصادية المختلفة.
فيما كان الهدف الثالث: تشجيع الأسر على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه.

التسجيل في حساب المواطن متاح للمتقاعدين ولا يهتم بالحالة الوظيفية




يواصل “حساب المواطن” على موقع “تويتر”، تفاعله مع تساؤلات المواطنين المختلفة حول إمكانية التسجيل في البرنامج والفئات التي يمكنها الاستفادة منه.
وفي ردّه على استفسار أحد المواطنين بشأن تسجيل المتقاعدين في موقع حساب المواطن، أكد الحساب أنه “لا يتم التمييز بين المتقدمين على أساس الحالة الوظيفية ولا نوع الوظيفة”.
وعن سؤال مواطن: “هل الراتب الأساسي المحسوب في التأمينات أو مجموع الراتب مع البدلات؟”، ردّ الحساب: “عزيزي المستفيد يتم احتساب الراتب مع البدلات”.
وجدّد الحساب التأكيد على أن “الفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج هي الأسر السعودية وحاملو بطاقات التنقل والسعودية المتزوجة من أجنبي”.

الذهب يرتفع لأعلى مستوى له منذ شهرين




واصلت أسعار الذهب الارتفاع، اليوم الاثنين، لتصل لأعلى مستوى لها منذ شهرين مع هبوط الدولار والعائد على السندات الأمريكية من مستويات مرتفعة بعد تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1% إلى 1216 دولاراً للأونصة "أعلى مستوى له منذ مطلع نوفمبر الماضي"، بحلول الساعة 04:15 بتوقيت جرينتش.
وزاد المعدن الأصفر في العقود الأمريكية الآجلة 0.9% إلى 1215.75 دولار للأوقية.
وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية 0.4%، مستكملاً تراجعات الجلسة الماضية.
ومن شأن انخفاض الدولار أن يجعل المعدن الأصفر أرخص ثمناً لحائزي العملات الأخرى.
وتجاهل الذهب بيانات أفضل من المتوقعة عن الوظائف الأمريكية وقطاعي الإسكان والمصانع بالولايات المتحدة عززت وجهة النظر القائلة إن الاقتصاد الأمريكي قوي بما يكفي لرفع أسعار الفائدة.
وقال رجب حامد، محلل السلع لدى سبائك الكويت، لـ"مباشر"، إن المعدن الأصفر المستفيد الأول من حالة عدم اليقين التي أصابت الأسواق، والمخاوف التي تملأ قلوب المستثمرين حيال السياسات الاقتصادية للرئيس دونالد ترامب، والتي لم تتضح معالمها بعد.
وبين حامد أن تماسك المعدن الأصفر ومواصلة ارتفاعه فوق مستوى 1215 دولاراً رسالة واضحة بأنه الملاذ الآمن لدى المستثمرين مع كل علامة استفهام في كل حديث لترامب، والذي أظهر تقديم مصلحة أمريكا في كل المجالات، وعدم الالتفات لباقي الدول التي لها علاقة بالولايات المتحدة؛ الأمر الذي من الممكن أن يُحدث اضطراباً اقتصادياً.